منتديات جواليل للعلوم والمعرفة
يا هلا وغلا والله
أسعدنا تسجيلك وانضمامك لنا
ونأمل من الله أن تنشري لنا كل مالديك
من إبداعات ومشاركات جديده
لتضعيها لنا في هذا القالب المميز
نكرر الترحيب بك
وننتظر جديدك المبدع
مع خالص شكري وتقديري

منتديات جواليل للعلوم والمعرفة

علوم ومعرفة
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم زوارنا وأعضائنا الكرام ... إن كنت زائراً فنتمنى منك المبادرة بالتسجيل في المنتدى وإن كنت عضو مسبق فنتمنى لك قضاء وقت ممتع

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ADM!n
 
hadki
 
mustap
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواليل للعلوم والمعرفة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 80 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو 45senninaf فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 208 مساهمة في هذا المنتدى في 183 موضوع
مرحبا أيها الزائر الكريم, قرائتك لهذه الرسالة... يعني انك غير مسجل لدينا في الموقع .. اضغط هنا للتسجيل .. ولتمتلك بعدها المزايا الكاملة, وتسعدنا بوجودك

شاطر | 
 

 المواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADM!n
ADM!n
ADM!n
avatar

عدد المساهمات : 192
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/03/2012
العمر : 24
الموقع : http://djoualil.3oloum.com

مُساهمةموضوع: المواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009   الخميس مارس 08, 2012 3:46 pm

السلام عليكمـ ورحمة الله تعالـى وبركاتـهـ
* بسمـ الله الرحمــــن الرحيمـ *

من
خلال هذا الموضوع أردتـ ادراج مواضيع شهادة التعليم المتوسط لدورة 2009
معـ الحلول . وبالنسبة لسلمـ التنقيط لحـد الآن لم يوضعـ . وليس شرطا أن
تكون الاجابة مطابقـة لهاته الأجوبـة 100 / 100 .
أتمنـى من المعنيين بالأمر الاستفادة من الموضوع
------------
موضوع العلوم الطبيعية




تصحيــح مادة العلوم الطبيعية

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول : (6ن)

دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).

ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:

الكروموزومات ،الصبغيات

التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

1-تسمية
العناصر المشار اليها بالأرقام: 1ــــ البلازمـا (المصورة) 2ــــ كريات
دموية حمراء 3ــــ كريات دموية بيضاء 3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح
الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف. 4-وجه الاختلاف بين
اللمف والدم هو : 1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان. 3-مقر تواجد هذه
العناصر هي النــــــواة. 4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي
هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية. الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان
داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على
متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك
المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات
خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.

-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.

تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.
1-
قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟
1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:

تصحيح موضوع اللغة العربيـة

الجزء الأول : (12نقطة)
أ – البناء الفكري (6 نقاط)

الفكرة العامة للنص : مشاكل البيئة ودور الأشجار في الكون .
2- بعض نتائج الهجوم الشرس على الأشجار :
- ارتفاع درجة الحرارة - الجفاف - الأعاصير
– الفيضانات – ثقب الأزون -
3- للإنسان منذ القدم صلة طبيعية وثيقة بالشجرة , استخراج ثلاث مظاهر تدل على صلة الإنسان بالشجرة:
- كونها مهد الأجداد – منها مصدر طعامهم – من حطبها وقودهم – بخشبهم بُنِيت مساكنهم
4- وظف كل مفردة مما يلي في جملة من إنشائك :
تؤرق نتائج التلوث جميع البشر .
التلوث من أعظم الأخطار التي تهدد الإنسانية .
ب – البناء الفني : (2 نقطتان)

" إن الأشجار هي رئة العالم "
أولا : هذه ليست استعارة بل تشبيه بليغ
ثانيا
: يمكن أن نجاري واضع السؤال ونعتبرها استعارة – تجاوزا – في قوله رئة
العالم فتكون استعارة مكنية حيث شبه العالم بالإنسان وحذفه وذكر شيئا من
لوازمه ألا وهو الرئة .
ج البناء اللغوي (4 نقاط )

- إعراب ما تحته خط في النص :
البيئة : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب نعت
2-المحل الإعرابي للجملة الواقعة بين قوسين في النص:
(تحبس جزءا …) : جملة فعلية في محل رفع خبر إن
3- تصغير كلمة سطح الشكل التام .: سُطَيْحٌ
الجزء الثاني : (8 نقاط )
الوضعية الإدماجية :
مما
لا شك فيه أن الإنسان والإنسان وحده هو من يقف خلف استفحال ظاهرة التلوث
في العالم اليوم , ويقف خلف كل ذلك جهله وتخلفه وتصرفاته الغبية التي لا
تضع للمستقبل حسابا , ومتى أمعنت النظر في تصرفات هذا المخلوق الغريب ,
وجدت أنه يقبل بنهم شديد على كل ما بين يديه من مواطن النفع والجمال فيسعى
في خرابها وإتلافها , ومن أمثلة ذلك ما فعله شباب كانوا في جولة , فوجدوا
منبعا مائيا فلما ارتووا منهم قال أحدهم : قد قضينا حاجتنا منه فلنسده
ولنسرع في إتلافه فانطلقوا يتنافسون في ذلك !
فمن أسباب التلوث جهل
الإنسان , وطمعه , وأنانيته التي فاقت الحدود , وما أتت به الحضارة
المادية الحديثة من مصانع تتنافس في تلويث الماء والهواء , وعوادم سيارات
وما تطلقه من دخان سام , ومنتجات صناعية بعضها يستهلك خيرات الأرض ,
وبعضها الآخر يهلكها.
أما أخطاره فهي القضاء وببساطة على مقومات الحياة
على الأرض , هذا الكوكب الذي ضج بالإنسان , وما يرتكبه من حماقات ,
فالتلوث يؤثر على النبات والحيوان , وينتقل تأثيره السيئ للإنسان , مما
يهدد الأرض بالجفاف القاتل , والفيضانات المدمرة , والأعاصير العاتية !
وقد
صار لزاما اليوم أن يعيد الإنسان التفكير في تصرفاته ليسعى من جديد إلى
بناء ما حطمته يده , فإياكم والتلوث فإنه يهلك الزرع والضرع , والمحافظة
المحافظة فهي سبيل الفلاح , والرفق الرفق فإننا نسوس به ما بين أيدينا من
خيرات , ولولاه لانقضت فرص الحياة .


موضوع التربيـة مدنـية





ـ تصحيح موضوع التربية المدنية


الجزء الأول :

السؤال الأول : شرح المصطلحات



الحكومة : هي الجهاز التنفيذي للدولة ، تتكون من وزير أول ومجموعة من الوزراء .

الدستور : مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تنظم وتضبط نظام الحكم وأجهزة الدولة وعلاقتها بالمواطن ، والدول الأخرى .

ـ مجلس الوزراء : هو اجتماع للحكومة ، يحضره جميع الوزراء ، ويترأسه رئيس الجمهورية .ـ

المجالس
القضائية : هي الجهة القضائية الثانية في الهرم الهيكلي للقضاء ، تختص
بالنظر في الإستئناف التي ترفع ضد الأحكام الصادرة عن المحاكم الابتدائية
، توجد على مستوى مقر كل ولاية .

السؤال الثاني :

ـ منح التربية السليمة ( التعليم ) لجميع المواطنين
ـ توفير الحاجيات الضرورية المختلفة
ـ توفير فرص العمل .... 1

ـ إبراز 3 وظائف للإدارة تؤكد صحة العبارة ( للإدارة إرتباط وثيق بالمواطن ) .

ــ
الإدارة العامة : تتمثل في الهياكل الادارية المختلفة للدولة والتي تقدم
خدمات معينة للمواطنين بدون تحقيق ربح مادي من وراء ذلك . مثل : الوزارات
، الولايات ن الدوائر ، البلديات ، مؤسسة التلفزة والإذاعات ...
ــ
الإدارة الخاصة : تتمثل في إدارة وأجهزة المؤسسات والشركات خاصة أو عامة ،
وقدم خدمات للمواطن مقابل ربح مادي . مثل : شركة سوناطراك ، سونالغاز ،
شركات التامين ، مقاولات البناء ...
2 ـ تحديد الفرق بين الإدارة العامة والإدارة الخاصة ( مدعمة بأمثلة ) . السؤال الثالث :


يختارون من بين المترشحين عبر الولايات عن طريق الاقتراع العام السري المباشر ، لمدة 5 سنوات .
2
ـ كيفية اختيار ممثلي الشعب في المجلس الشعبي الوطني 1 ـ تعريف البرلمان :
هو الهيئة المكلفة بالتشريع ، ويتكون من غرفتين : المجلس الشعبي الوطني ،
ومجلس الأمة . الجزء الثاني :

( الوضعية الادماجية )
يكتب التلميذ فقرة من 12 سطرا يعالج فيها التعريف بمكونات الدولة والمجتمع الجزائري وهي :
ـ دولة ذات سيادة ـ دولة ذات وحدة ترابية ـ جمهورية ديمقراطية شعبية .
أما المجتمع فيبين مقوماته وهي : ـ الاسلام ـ اللغة ــ الوطن الواحد ـ الثقافة المشتركة ـ التاريخ الطويل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djoualil.lamuntada.com
 
المواضيع وحلول شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2009
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغاني الفنان مروان خوري
» نكت كويتية
» الأزمة الإقتصادية و نتائجها
» هل هناك أمل في أن أحصل على بـــــــــــــــــــــــــــــــاك 2009 ؟؟؟
» حوليات بكالوريا الجزائر 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جواليل للعلوم والمعرفة :: منتديات التعليم المتوسط :: منتدى تحضير شهادة التعليم المتوسط-
انتقل الى: